الأربعاء، 20 يوليو 2011

بس ساعتها عرفت إن إسمها موسيقي جميل : لـــوســــي

ويبقى دائما الحديث عن البيتلز ، هوس لا ينتهي لهؤلاء الذين تورطوا مع موسيقى البوب - روك الإنجليزية التي رسمت ستينيات القرن الماضي : التلاقي و الدرامر الذي تم إستبداله ، رحلة ألمانيا ، الإنطلاق : ليلة يوم صعب ، أريد أن أمسك يدك ،  رحلة الهند التي أضافت توابل شرقية لاذعة على المذاق الإنجليزي المعتاد :  كل ما تحتاجه هو الحب ، حقول الفراولة للأبد ،  بلد جون و يوكو ، الإنفصال ثم رحلتان فريدتان متوازيتان لفارسا الخنافس جون و بول .

" يحكى أن جوليان لينون قد عاد ظهيرة أحد أيام سنة 67 من حضانته إلى المنزل ، حاملا معه كنزه الخاص : لوحة تعبيرية قام برسمها لصديقته ذات الأربع أعوام ، و حين سأله جون الأب عنها أخبره بعنوان لوحته :

Lucy in the sky , with diamonds  
 بالطبع علق الإسم في ذهن الـ جون ، تطور و تحور بعد هذا - كإنسان دارويني يدعى  هومو سابيانز - ليطل علينا كأغنية تحمل نفس الإسم .
في وقت لاحق ، و مع تطور الخلاف بين جون و زوجته الأولى سينثيا ، و ما ألقاه ذلك من ظلال على بسمة وجه إعتاد أن يكون صافيا لطفل يدعى جوليان ، سطعت أغنية مواساة هادئة تخاطب الطفل الصغير من عقل صديق والده : الخنفس بول .

Hey Jude, don't make it bad
Take a sad song and make it better
Remember to let her into your heart
Then you can start to make it better



حقا لا أدري هل هو ممتع للغاية التي أصل إليها ؟ تلك الأحداث الحقيقية : تلك الحياة : حياة ما وراء الرتم . لي تجربة إبتدائية في تخليق الأغنية ، و أؤمن تماما أن تلك الأغنيات التي تحمل تاريخا : تحيا للأبد . على الأقل في نفوس صانعيها ، و أولئك الذين عايشوها ، أو عرفوا سرا خفيا بخصوص هذه الأغنية أو تلك .
و تبقى دوما أغنيات البيتلز لها سحرها الخاص ، بمرور الزمن .. سواء تلك التي صنعوها و هم بعد خنافس ، أو تلك التي صنعوها و هم يحملون أساميهم الخاصة ، فكلهم خنافس بالنسبة لي .
نخب للبيتلز ، و وحشة لرفاق الذكريات :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق